من نحن

الانتفاضة الفلسطينية الثانية

سبتمبر 2000

أدت موجة من الاحتجاجات والعنف إلى ما أصبح يعرف باسم الانتفاضة الثانية. واستمر العنف لعدة سنوات، مسبباً أعداداً كبيرة من القتلى والجرحى. استجابة لذلك، أقامت الأونروا برنامجاً موسعاً للمساعدات الطارئة، يتضمن طواقم صحية متنقلة، لخدمة اللاجئين الفلسطينيين...

برنامج الإرشاد والدعم النفسي

2001

 أنشأت الأونروا برنامجاً فريداً لتقديم الإرشاد والدعم النفسي-الاجتماعي من أجل التصدي للتحديات التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة. وتم في سنة 2002 تأسيس برنامج الصحة النفسية المجتمعية في غزة للعمل على تمكين وتقوية اللاجئين المعرضين...

برنامج حقوق الإنسان

2002

أدخلت مدارس الأونروا حقوق الإنسان في تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية والعلوم الاجتماعية ضمن جهود الوكالة لتعزيز اللاعنف ومهارات التواصل الصحي وحل النزاعات. وفي حزيران/يونيو 2012، تبنت الوكالة سياسة خاصة بتعليم حقوق الإنسان وحل النزاعات والتسامح،...

بناء الجدار العازل

يونيو 2002

بعد سنتين من العنف المتواصل على الجانبين، بدأت إسرائيل ببناء الجدار في الضفة الغربية، والذي يتكون من جدران خرسانية وأسيجة وخنادق وأسلاك شائكة ومسارات رملية ممشطة ونظام رصد إلكتروني وطرق لتسيير دوريات الحراسة ومنطقة عازلة، حيث يتخذ مساره على محيط الضفة...

الجمعيات الوطنية المستقلة

2005

تم تأسيس رابطتين وطنيتين مستقلتين في إسبانيا والولايات المتحدة تعملان على رفع الوعي حول اللاجئين الفلسطينيين وحشد التمويل لدعم أنشطة الأونروا. وتم تأسيس رابطة وطنية ثالثة في إيطاليا في سنة 2012.

برنامج البنية التحتية وتحسين المخيمات

2005

أنشأت الأونروا برنامج البنية التحتية وتحسين المخيمات من أجل التصدي للظروف المعيشية المتردية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين. يركز البرنامج على تحسين البيئة المادية والاجتماعية للمخيمات من خلال تبني نهج تخطيطي يسيّره المجتمع المحلي، حيث يتم إشراك اللاجئين في...

انسحاب اسرائيلي احادي الجانب من غزة

أغسطس 2005

انسحبت إسرائيل بشكل أحادي الجانب من قطاع غزة. وفي كانون الثاني/يناير 2006، أجريت انتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني أفضت إلى وصول حماس إلى السلطة. واتسمت الأعوام التالية بزيادة مستويات التوتر والعنف، بما في ذلك إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل، والهجمات الإسرائيلية...

معدل وفيات منخفض

2006

خفضت الأونروا متوسط معدل وفيات الرضّع عبر مناطق عملها بنسبة 2.2 بالمائة، مما تجاوز معيار منظمة الصحة العالمية لبلدان الشرق الأوسط.

اندلاع القتال في نهر البارد

20 ماي 2007

اندلع الاقتتال في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين بالقرب من طرابلس، بين القوات المسلحة اللبنانية والتنظيم المسلح فتح الإسلام، وأدى الاقتتال إلى تدمير جزء كبير من المخيم. بدأت الأونروا أعمال إعادة الإعمار في سنة 2009. ويعتبر الجهد المبذول في إعادة بناء...

حصار بري وبحري على قطاع غزة

يونيو 2007

فرضت إسرائيل حصاراً برياً على قطاع غزة. وأضيف حصار بحري في كانون الثاني/يناير 2009. وفي حزيران/يونيو 2010، أعلنت إسرائيل عن حزمة من التدابير لتخفيف الحصار عن طريق رفع بعض القيود على الواردات والمصادقة على عدد من المشاريع الممولة من هيئات دولية، بما يشمل...

الاعتداء الأكثر تدميراً

27 ديسمبر 2008

نفذت إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة، استمرت حتى 18 كانون الثاني/يناير 2009 ووصفت بأنها "الاعتداء الأكثر تدميراً" في تاريخ الأرض الفلسطينية المحتلة. وأفادت بعثة لتقصي الحقائق من المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بأن مجموع القتلى بلغ 1,387 فلسطينياً، بما يشمل...

1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11

تقدم الأونروا (وهي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى) المساعدة والحماية وكسب التأييد لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم

ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وتشتمل خدمات الوكالة على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات النزاع المسلح.

التأسيس

في أعقاب النزاع العربي الإسرائيلي عام 1948، تم تأسيس الأونروا بموجب القرار رقم 302 (رابعا) الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 كانون الأول 1949 بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتشغيل للاجئي فلسطين. وبدأت الوكالة عملياتها في الأول من شهر أيار عام 1950.

وفي غياب حل لمسألة لاجئي فلسطين، عملت الجمعية العامة وبشكل متكرر على تجديد ولاية الأونروا، وكان آخرها تمديد عمل الأونروا لغاية 30 حزيران 2020.

المزيد من المعلومات حول قرارات الامم المتحدة

لاجئو فلسطين

تعد الأونروا فريدة من حيث التزامها الطويل الأجل لمجموعة واحدة من اللاجئين. وقد ساهمت في رفاه أربعة أجيال من لاجئي فلسطين وفي تحقيق تنميتهم البشرية. وحيث أنه كان يتوخى أصلا أن تكون منظمة مؤقتة، فقد عملت الوكالة تدريجيا على تعديل برامجها للإيفاء بالاحتياجات المتغيرة للاجئين.

ووفق التعريف العملياتي للأونروا، فإن لاجئي فلسطين هم أولئك الأشخاص الذين كانت فلسطين هي مكان إقامتهم الطبيعي خلال الفترة الواقعة بين حزيران 1946 وأيار 1948، والذين فقدوا منازلهم ومورد رزقهم نتيجة الصراع العربي الإسرائيلي عام 1948.

إن خدمات الأونروا متاحة لكافة أولئك الذين يعيشون في مناطق عملياتها والذين ينطبق عليهم ذلك التعريف والمسجلين لدى الوكالة وبحاجة للمساعدة. إن أبناء لاجئي فلسطين الأصليين والمنحدرين من أصلابهم مؤهلون أيضا للتسجيل لدى الأونروا. وعندما بدأت الوكالة عملها في عام 1950، كانت تستجيب لاحتياجات ما يقرب من 750,000 لاجئ فلسطيني. واليوم، فإن حوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين يحق لهم الحصول على خدمات الأونروا.

المزيد من المعلومات حول لاجئي فلسطين

 

أهداف التنمية البشرية
تصف الأمم المتحدة التنمية البشرية بالعبارات التالية: "التنمية البشرية...
United Nations Secretary-General Ban Ki-moon administered the oath of office to Pierre Krähenbühl, new Commissioner-General of the UN Relief and Works Agency for Palestine Refugees in the Near East (UNRWA), 20 April 2015. The Secretary-General (left) with Mr. Krähenbühl after the swearing in. UN Photo/Mark Garten
شغل بيير كرينبول منصب المفوض العام للأونروا منذ أذار 2014. والسيد...
كيف تمول الاونروا
تعتمد الأونروا على الدعم السخي من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة...
كيف ننفق الأموال
لدى قيامنا بالعمل في بيئة شحيحة الموارد تعتمد على التمويل الطوعي من...
إصلاح الأونروا
في عام 2007، بدأت الأونروا برنامجا شاملا للإصلاح بهدف تعزيز قدرتها...
اللجنة الاستشارية
تم إنشاء اللجنة الاستشارية بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 302(رابعا)...
الهيكل التنظيمي
الأمم المتحدة هي منظمة دولية تأسست في عام 1945 بعد الحرب العالمية...
Frequently asked questions
يتناول هذا القسم الاستفسارات العامة حول الأونروا. للاستفسار حول...
أطلقت الأونروا حملة #الكرامة_لا_تقدر_بثمن في غزة بتاريخ 22 كانون الثاني 2018. الحقوق محفوظة للأونروا 2018، تصوير رشدي السراج
قفوا #للاجئي_فلسطين، إنضموا لحملة #الكرامة_لا_تقدر_بثمن

Who We Are

The Second Intifada

The Second Intifada

September 2000

A wave of protests and violence leads to what will become known as the second intifada; violence continues for several years, with large numbers of deaths and injuries. In response, UNRWA launches an extensive programme of emergency assistance, including mobile health teams, for Palestine...

psychological counselling and support

psychological counselling and support

2001

UNRWA establishes a unique programme of psychological counselling and support to address the challenges faced by Palestine refugees in the oPt. In 2002, the Community Mental Health Programme (CMHP) is established in Gaza to empower vulnerable refugees, especially children. In 2007, UNRWA...

human rights programme

human rights programme

2002

UNRWA schools integrate human rights into the teaching of Arabic, Islamic studies and social science as part of the Agency’s effort to promote non-violence, healthy communication skills and conflict resolution. In June 2012, the Agency adopts its policy on Education for Human Rights, Conflict...

the West Bank Barrier

the West Bank Barrier

June 2002

After two years of continuing violence on both sides, Israel begins construction of the West Bank Barrier - comprising concrete walls, fences, ditches, razor wire, groomed sand paths, an electronic monitoring system, patrol roads and a buffer zone - along and within the West Bank. In 2004, the...

independent national associations

2005

Two independent national associations that work to increase awareness of Palestine refugees and raise funds to support UNRWA are established, in Spain and the United States. A third national association is established in Italy in 2012.

 Infrastructure and Camp Improvement

Infrastructure and Camp Improvement

2005

UNRWA establishes its Infrastructure and Camp Improvement Programme to address deteriorating living conditions in the Palestine refugee camps. The programme focuses on improving the physical and social environment of the camps through a community-driven planning approach that includes refugees...

Israel withdraws from Gaza

Israel withdraws from Gaza

August 2005

Israel unilaterally withdraws from the Gaza Strip. In January 2006, elections are held for the Palestinian Legislative Council, and Hamas comes to power. The next several years are marked by increasing tensions and violence, including rocket fire from Gaza into Israel, Israeli attacks on Gaza...

infant mortality rate

infant mortality rate

2006

UNRWA reduces the average infant mortality rate across its areas of operations to 2.2 per cent, surpassing the World Health Organization (WHO) standard for middle-income countries.

Fighting breaks out in Nahr el-Bared

Fighting breaks out in Nahr el-Bared

20th May 2007

Fighting breaks out in Nahr el-Bared, a Palestine refugee camp near Tripoli, between the Lebanese Armed Forces and Fatah al-Islam, a militant organization; much of the camp is destroyed. UNRWA begins reconstruction work in 2009. With an estimated cost of US$ 345 million, the effort to rebuild...

 land blockade on the Gaza Strip

land blockade on the Gaza Strip

June 2007

Israel imposes a land blockade on the Gaza Strip. In January 2009, a naval blockade is added. In June 2010, Israel announces a package of measures to ease the blockade by lifting some import restrictions and approving a number of projects funded by international agencies, including UNRWA....

the “most destructive assault”

the “most destructive assault”

27th December 2008

Israel launches a large-scale military operation in the Gaza Strip, which lasts until 18 January 2009 and is described as the “most destructive assault” in the history of the oPt. A fact-finding mission of the UN High Commissioner for Human Rights (OHCHR) reports that 1,387 Palestinians are...

1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11

We provide assistance and protection for some 5 million registered Palestine refugees to help them achieve their full potential in human development.

The United Nations Relief and Works Agency for Palestine Refugees (UNRWA) is funded almost entirely by voluntary contributions from UN Member States. UNRWA also receives some funding from the Regular Budget of the United Nations, which is used mostly for international staffing costs.

The Agency’s services encompass education, health care, relief and social services, camp infrastructure and improvement, microfinance and emergency assistance, including in times of armed conflict.

Establishment

Following the 1948 Arab-Israeli conflict, UNRWA was established by United Nations General Assembly Resolution 302 (IV) of 8 December 1949 to carry out direct relief and works programmes for Palestine refugees. The Agency began operations on 1 May 1950.

In the absence of a solution to the Palestine refugee problem, the General Assembly has repeatedly renewed UNRWA's mandate, most recently extending it until 30 June 2020.

Palestine refugees

UNRWA is unique in terms of its long-standing commitment to one group of refugees. It has contributed to the welfare and human development of four generations of Palestine refugees, defined as “persons whose normal place of residence was Palestine during the period 1 June 1946 to 15 May 1948, and who lost both home and means of livelihood as a result of the 1948 conflict.” The descendants of Palestine refugee males, including legally adopted children, are also eligible for registration. 

UNRWA services are available to all those living in its areas of operations who meet this definition, who are registered with the Agency and who need assistance. When the Agency began operations in 1950, it was responding to the needs of about 750,000 Palestine refugees. Today, some 5 million Palestine refugees are eligible for UNRWA services.

Read more about Palestine Refugees

Human Development Goals
The United Nations describes human development in the following terms...
United Nations Secretary-General Ban Ki-moon administered the oath of office to Pierre Krähenbühl, new Commissioner-General of the UN Relief and Works Agency for Palestine Refugees in the Near East (UNRWA), 20 April 2015. The Secretary-General (left) with Mr. Krähenbühl after the swearing in. UN Photo/Mark Garten
Pierre Krähenbühl has served as UNRWA Commissioner-General since...
How We Are Funded
UNRWA benefits from the generous support of UN Member States, the...
How We Spend Funds
Operating within a resource-constrained environment, and reliant on...
Reforming UNRWA
In 2007, UNRWA began a comprehensive reform programme to strengthen...
UNRWA Advisory Commission Meeting, June 2014. © 2014 UNRWA Photo by Alaa Ghoseh
The Advisory Commission was created by UN Resolution 302 (IV) on 8...
Organizational Structure
UNRWA is one of the largest United Nations programmes, with over 30,...
Frequently asked questions
This section deals with general queries about UNRWA. For the Agency’s...
UNRWA launched the #DignityIsPriceless campaign in Gaza on 22 January 2018. © 2018 UNRWA Photo Rushdi Al Saraj
Join the #DignityIsPriceless campaign to stand up #ForPalestineRefugees